PENGAJIAN IPNU IPPNU
Lebar Bodo 1435 H
Lebar Bodo 1435 H
Tentang:
SILATURRAHMI
Definisi
Silaturrahmi
Dalam Kitab Al Mausu’ah Al Fiqhiyyah Al Kuwaitiyyah juz 3 halaman 81 dijelaskan:
Dalam Kitab Al Mausu’ah Al Fiqhiyyah Al Kuwaitiyyah juz 3 halaman 81 dijelaskan:
اَلْأَرْحَامُ
جَمْعُ رَحِمٍ، وَالرَّحِمُ وَالرَّحْمُ وَالرِّحْمُ بَيْتُ مَنْبَتِ الْوَلَدِ
وَوِعَاؤُهُ، وَمِنَ الْمَجَازِ: الرَّحِمُ الْقَرَابَةُ
ARHAM bentuk
jama` untuk RAHIM, RAHM dan RIHM, adalah tempat dan wadah kelahiran anak.
Termasuk majaz, RAHIM adalah kerabat
Termasuk majaz, RAHIM adalah kerabat
Keutamaan Silaturrahim
Dalam Kitab Shahih Muslim juz 12 halaman 411, hadits nomor 4639:
Dalam Kitab Shahih Muslim juz 12 halaman 411, hadits nomor 4639:
وَ حَدَّثَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ حَدَّثَنِي أَبِيْ عَنْ جَدِّيْ حَدَّثَنِيْ عُقَيْلُ بْنُ خَالِدٍ قَالَ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ أَخْبَرَنِيْ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِيْ رِزْقِهِ وَيُنْسَأَ لَهُ فِيْ أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ
.....Ibn Syihab
berkata: Anas bin Malik telah mengkhabarkan kepada kami sesungguhnya Rasulullah
shallallaahu ‘alaihi wasalla bersabda: “Barang siapa yang ingin rizkinya
diluaskan dan dipanjangkan umurnya, maka hendaklah menyambung silaturrahmi.”
Dalam Kitab
yang sama juz 12 halaman 409 hadits nomor 4637:
حَدَّثَنِي
عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءَ الضُّبَعِيُّ حَدَّثَنَا جُوَيْرِيَةُ
عَنْ مَالِكٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ
أَخْبَرَهُ أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ
أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَاطِعُ رَحِمٍ
....dari Malik dari Zuhri, sesungguhnya Muhammad
bin Jubair bin Muth’im mengkhabarkan kepadanya, sesungguhnya bapaknya
mengkhabarkan kepadanya, sesungguhnya
Rasulullah shallallaahu ‘alaihi wasallam bersabda: “Tidak masuk surga pemutus silaturrahim.”
Orang
yang Menjadi Obyek Silaturrahim
Al Hafizh Ibn
Hajar dalm Kitab Fathul Bari juz 10 halaman 418 menerangkan:
قَالَ الْقُرْطُبِيُّ: اَلرَّحِمُ اَلَّتِيْ تُوْصَلُ عَامَّةٌ
وَخَاصَّةٌ، فَالْعَامَّةُ رَحِمُ الدِّيْنِ وَتَجِبُ مُوَاصَلَتُهَا بِالتَّوَادُدِ
وَالتَّنَاصُحِ وَالْعَدْلِ وَالْإِنْصَافِ وَالْقِيَامِ بِالْحُقُوْقِ الْوَاجِبَةِ
وَالْمُسْتَحَبَّةِ. وَأَمَّا الرَّحِمُ الْخَاصَّةُ فَتَزِيْدُ لِلنَّفَقَةِ عَلَى
الْقَرِيْبِ وَتَفَقُّدِ أَحْوَالِهِمْ وَالتَّغَافُلِ عَنْ زَلَّاتِهِمْ.
Imam Qurtubi
berkata:
RAHM yang umum adalah RAHM agama. RAHM agama wajib menyambungnya dengan saling menyayangi saling memberi nasehat, berbuat adil, memenuhi hak-hak yang wajib dan sunnah.
Adapun RAHM yang khusus ditambah dengan memberi nafkah kepada kerabat, memeriksa kondisi mereka dan melupakan kekhilafan mereka
RAHM yang umum adalah RAHM agama. RAHM agama wajib menyambungnya dengan saling menyayangi saling memberi nasehat, berbuat adil, memenuhi hak-hak yang wajib dan sunnah.
Adapun RAHM yang khusus ditambah dengan memberi nafkah kepada kerabat, memeriksa kondisi mereka dan melupakan kekhilafan mereka
Dalam sebuah
situs:
http://www.darulfatwa.org.au/ar/ كتب-إسلامية/الثَّقَافَةُ-الإِسْلاَمِيَّةُ-بتقريظ-الأزهر-ج3
http://www.darulfatwa.org.au/ar/ كتب-إسلامية/الثَّقَافَةُ-الإِسْلاَمِيَّةُ-بتقريظ-الأزهر-ج3
صِلَةُ
الأَرْحَامِ
حَثَّ الإِسْلاَمُ عَلَى زِيَارَةِ
الأَقَارِبِ، إِنْ كَانُوا أَقَارِبَ مِنْ جِهَةِ الأَبِ أَوْ أَقَارِبَ مِنْ
جِهَةِ الأُمِّ، وَهَؤُلاءِ يُسَمَّوْنَ »أَرْحَامًا«،
وَتُسَمَّى زِيَارَتُهُمْ وَمُسَاعَدَتُهُمْ وَالإِحْسَانُ إِلَيْهِمْ صِلَةَ
الأَرْحَامِ وَمَنْ قَطَعَ هَذِهِ الصِّلَةَ بِلا عُذْرٍ اسْتَحَقَّ عَذَابَ اللهِ
تَعَالَى فَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: »لاَ
يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَاطِعٌ«. رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ، وَالْمَعْنَى أَنَّ قَاطِعَ
الرَّحِمِ لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَعَ الأَوَّلِينَ، إِنَّمَا يَدْخُلُهَا
بَعْدَ أَنْ يَأْخُذَ نَصِيبَهُ مِنَ الْعَذَابِ فِي الآخِرَةِ إِنْ مَاتَ عَلَى
الإِسْلامِ وَلْمْ يَعْفُ اللهُ عَنْهُ.
فَتَجِبُ زِيَارَةُ الأَرْحَامِ عَلَى
مَنِ اسْتَطَاعَ، وَمَنْ كَانَ مُسَافِرًا مِنْهُمْ وَلَمْ يَسْتَطِعْ زِيَارَتَهُ
فَتَحْصُلُ صِلَةُ الرَّحِمِ بِالْمُرَاسَلَةِ أَوْ إِرْسَالِ السَّلاَمِ.
وَتَكُونُ الزِّيَارَةُ لَهُمْ بِحَيْثُ
لاَ تَنْقَضِي مُدَّةٌ يَشْعُرُ فِيهَا الأَقَارِبُ بِالْجَفَاءِ، مَثَلاً
يَزُورُهُمْ فِي رَمَضَانَ وَفِي الْعِيدَيْنِ وَعِنْدَ الْمَصَائِبِ وَفِي
الأَفْرَاحِ.
2
Dzul Qo’dah 1435 / 28 Agustus 2014
Wallaahu
A’lam

Tidak ada komentar:
Posting Komentar